روايـــــــــات

رواية زهرة الرمان – عبد النبي حجازي

زهرة الرمان – عبد النبي حجازي

دمشق- بعد انقطاع دام حوالي عشرين عاماً عن الرواية يعود الكاتب عبد النبي حجازي في روايته “زهرة الرمان” ليتمثل الواقع تاركاً لقلمه حرية السرد دون الالتزام بالتقنيات المألوفة للسرد الروائي فالتاريخ الذي تنتمي إليه الأحداث لا يظهر جلياً محدداً بيوم وسنة بقدر ما يظهر جزءاً راسخاً من تجربة حياتية تجسد حالة اجتماعية عامة.

إن التخييل الذي يقاربه حجازي في نصه الروائي ملتزم بحدود الحياة اليومية في مجتمعنا ومتأطر دون أن يشكل الإطار حاجزاً ما بالواقع بحيث انه بالإمكان إعطاء الرواية صفة التجربة الحياتية التي عاشها الكاتب سواء عرفنا أنها محض معاناة حياتية لديه أو أنها من رسم خياله فهذا الخيال فاض بما هو منطقي أن ينسب إلى حياتنا.
وتشكل عودة الكاتب إلى المرجع التاريخي وذكر الحدث مع الاهتمام بالتفاصيل الواقعية نوعا من السرد الروائي الرديف للحبكة الأساسية بحيث أن الشطط يعطي الواقعة الروائية بعداً حضارياً راسخاً من خلال قرنها أو مقاربتها بحدث قديم مستشهداً أحياناً بالوثيقة.
يصور الكاتب المكان تصويراً محسوساً وواقعياً بحيث أن أي حدث يمر يتم إيفاؤه حقه كاملاً من الوصف والإحاطة بأسلوب سردي عادي وسهل الفهم وغير متوغل في أبعاد لغوية صعبة.
يمكن القول إن الكاتب يقدم بعض الأفكار التي توصل إليها خلال حياته ويسرد قناعته وخلاصة تجربته مع الحياة وهذا ما يتحدث عنه في تقديمه لزهرة الرمان الرواية الصادرة عن وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب والتي تقع في 661 صفحة من القياس الكبير

تحميل رواية زهرة الرمان – عبد النبي حجازي

  رواية زهرة الرمان (303 bytes, 612 hits)

التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock