أخر الأخبـــــار

الكاتب اللبناني أمين معلوف يدخل الأكاديمية الفرنسية بعد الجزائرية آسيا جبار

انتخب الكاتب اللبناني الشهير أمين معلوف عضوا في الأكاديمية الفرنسية بعد الروائية الجزائرية آسيا جبار التي تعتبر أول شخصية عربية تدخل هذه المؤسسة العريقة، التي تأسست في 1635 للسهر على احترام اللغة الفرنسية وتكوين قاموسها.
انتخب الكاتب اللبناني-الفرنسي امين معلوف الخميس من الدورة الاولى عضوا في الاكاديمية الفرنسية بعد محاولتين فاشلتين في 2004 و2007.
وقال معلوف لوكالة فرانس برس ان “انتخابي الى الاكاديمية الفرنسية رمز بالغ الاهمية للبنان، ولحظة اعيشها بملء جوارحي وقد تعاملت معها بلادي بما يليق بها”.
واضاف العضو الجديد في هذه المؤسسة الذائعة الصيت التي تأسست في 1635 وتسهر على احترام اللغة الفرنسية وتكوين قاموسها، “منذ انصرفت الى الادب، كانت الاكاديمية تنطوي على معنى في نظري. لم افكر آنذاك في دخولها لكن هذه الفكرة ترسخت في ذهني رويدا رويدا”.
وقد انتخب امين معلوف الذي فاز بجائزة غونكور في 1993 عن روايته “صخرة طانيوس”، للمقعد 29 في الدورة الاولى من الانتخاب بحصوله على 17 من 24 صوتا في مقابل ثلاثة اصوات للفيلسوف ايف ميشو.
وهو يخلف عالم الاناسة كلود ليفي-ستروس الذي توفي في تشرين الاول/اكتوبر 2009 عن 101 عاما وقد انتخب في 1973 في مقعد هنري مونترلان.
وقال امين معلوف “انه مقعد عظيم، مخيف ومحفز، واقترب منه بتواضع وفرح كبير”.
وقبل امين معلوف المنفتح على الثقافتين العربية والفرنسية، استقبلت الاكاديمية في 2006 الروائية الجزائرية آسيا جبار التي كانت اول شخصية من المغرب العربي تنتخب الى هذه الاكاديمية.
التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock