أخر الأخبـــــار

"أنشودة ألاباما" رواية عن قصة الكاتب الأمريكى سكوت فيزجيرالد وزوجته

صدر حديثا عن سلسلة الجوائز التابعة للهيئة العامة للكتاب الترجمة العربية لرواية أنشودا ألاباما للكاتب الفرنسى جيل لوروا بقلم المترجمة رشا عامر.
والرواية التى تقع فى 227 صفحة هى سيرة ذاتية متخيلة تناول فيها جيل لوروا الحائز على جائزة الجونكور عام 2007، المصير المفجع للكاتبة زيلدا فيتزجيرالد زوجة الروائى الأمريكى الشهير سكوت فيتزجيرالد، وقد تقمص فيها المؤلف شخصية زيلدا ليسرد قصتها وعلاقتها العاصفة بزوجها وحربها الطويلة والخاسرة مع المرض، وقد شكلت حياة بطلى الرواية هذا الثنائى الشهير أسطورة حقيقية فى أوائل القرن العشرين مجسدة حقبة كاملة بجروحها الغائرة التى لا تندمل وانكساراتها وانتصاراتها على خلفية واقع أمريكا العشرينات.
وزيلدا ملكة جمال ألاباما سابقا والأديبة الشابة وابنه حاكم الولاية وحفيدة السيناتور تعرى عبر يومياتها حقيقة الأديب الأمريكى الشهير وتسرد تفاصيل اضطهاده لها وتواجه نهايتها بين جدران مصحة أمراض عقلية لتموت قبل أن تبلغ الخمسين من العمر، ويصف جيل لوروا روايته بأنها فى جوهرها انتقام زيلدا من فيتزجيرالد الذى دمرها تماما.
جدير بالذكر أن جيل لوروا، ولد فى ضاحية باريسية عام 1959، تفرغ للكتابة بعد صدور روايته الأولى حبيبى عام 1987، أصدر منذ هذا العام عشر روايات ومجموعات قصصية تنازعت عوالمهم أحاسيس متناقضة ” الحنان.. والعنف.. والنقد الشرس” للمنظومة الاجتماعية وكانت الطفولة لديه دائما وأبدا مرتعا للعنف والآلآم القصوى والمكابدات كما اتسمت مؤلفاته بالعودة إلى الماضى ربما محاولة منه لفهم حياته بطريقة أفضل على حد تعبير النقاد، حصد جوائز أدبية عديدة قبل أن تنال أنشودة ألاباما جائزة الجونكور عام 2007.

التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock