أخر الأخبـــــار

"امرأة الأرق".. أول رواية لميرال الطحاوى

عن سلسلة «كتابات جديدة» التابعة للهيئة العامة للكتاب، والتي يشرف عليها الناقد شعبان يوسف خلفًا للروائي فؤاد قنديل، بعد توقفها لفترة طويلة، صدرت مؤخرًا رواية «امرأة الأرق» للأديبة ميرال الطحاوي، وهى الرواية الأولى للسلسلة.
ميرال وصفت روايتها بأنها «سيرة إنسانية لها»، وقالت: «(امرأة الأرق) محاولة مني للتغلب على حدود النوع الروائي، هو سرد مباشر ومعترِف وبلا أقنعة، سرد سِيْريٌّ يكشف الكثير عني كإنسانة وكاتبة، سيرة أرق الكاتب لأن يكتب وماذا تعني له الكتابة، فالعمل وصفة إنسانية للأرق.. سيرة رُوح مؤرَّقة بالحبر راغبة أن تبوح ولا تعرف هل البوح يكفي؟».
وأضافت: «أتصور أن حلمي بالكتابة كان خياليًّا، فإن ابنة إقليم من أقاليم مصر كان حلم النشر بعيدًا، وعلاقتي بالكتابة بدأت بمحاولة رصد حياة الكُتَّاب وسيَرِهم، وكيف مثلت لهم الكتابة مخرجًا من القلق».

عن الرواية والكاتبة يقول الناقد والكاتب محمد عبد النبى: “ميرال الطحاوى روائية معروفة، ولها عالمها الخاص، وسيكون من التعسف حصر هذا العالم بالكتابة النسوية مثلا أو بعالم البدو المصريين، حتى وإن وجد هذا وذاك لديها، فهما لا يضعان حدودا مقيدة على أفق كتابتها الروائية، ظلال هذا العالم الروائى وأبعاده واضحة فى كاب “امرأة الأرق”، فبعد استعراض ذكى لبدايات الرحيل إلى ممالك الأدب، واستكناه سر هذا الميل الذى يوجد فجأة بداخل أحدنا فيستبعده تقريبا، تتردد على مدى صفحات الكتاب مفردات وثيما كثيرا ما نلتقى بها فى روايات مثل “الخباء”، و”نقرات الظباء”، والشعر والأساطير وأخبار العشاق، الأب الحاضر الغائب الذى يحاول آخرون الاستيلاء على مكانه وبالتالى سلطته، وطبعا جيراننا من النبات والحيوان”.
“امراة الأرق”.. أول عمل يُنشر لـ«الطحاوي» في النشر الحكومي، وقالت عنه إنها دفعت به للنشر العام ربما لأنها كانت «قلقة من النص كنوع جديد ينتمي لسيرة الحكْي أكثر من الرواية».
وأوضحت أن «النشر الخاص لم يصبح هدفًا للكُتاب، ولم أشأ أن أنشر نشرًا خاصًّا، لأن سعر الكتاب الأدبي لم يعد في متناول الشباب، وأطمح أن يحقق النشر الحكومي العام النجاح وأن ندعمه، لأنه نشر الدولة التي أصبحت لنا ومن حقنا».

التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock