أخر الأخبـــــار

ترجمة عربية لأول رواية في التاريخ

تمثّل الترجمة الكاملة لرواية أو ملحمة «حكاية جينجي» لموراساكي شيكيبو إلى اللغة العربية، الصادرة حديثاً من دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث «المجمع الثقافي»، مبادرة تستمد خصوصيتها من كونها أول رواية كُتبت ليس في الأدب الياباني فقط، بل في تاريخ الأدب، وكذلك أول ترجمة كاملة إلى العربية من اللغة الإنجليزية بواقع 1800 صفحة، وأنجزها المترجم المتخصص في الأدب الآسيوي الزميل كامل يوسف حسين، الذي يتميز بلغته الأدبية الرفيعة.
كنز تاريخي
يتضمن المجلد أو الجزء الأول من الرواية، الذي يضم 900 صفحة، أسوة بالمجلد الثاني، على مقدمتين. الأولى للمترجم يوسف، يلقي من خلالها الضوء على أبعاد أهمية «حكاية جينجي» بالنسبة للقارئ العربي، والثانية لمترجمها إلى الإنجليزية البروفيسور رويال تايلر.
ويلخِّص المترجم في مقدمته إلى أربعة محاور، حيث بين أن قيمة هذا العمل الذي يضم ثلاثة أرباع مليون كلمة مدرجة في 45 فصلاً، تكمن في كونه الرواية الأولى في التاريخ، استناداً إلى أن حبكة الرواية بسيطة، وتدور حول حياة البطل جينجي ومغامراته العاطفية، ودقة اللغة، والبراعة في توصيف الشخصيات التي تُعتبر أقوى الحجج. فالشخصيات التي تحشدها المؤلفة تقدر بالمئات، كما رُسمت ببراعة مع التمييز بين كل شخصية وأخرى، بعيداً عن التطرف في نسبة الشخصيات إلى الخير أو الشر. كما أن العمل بمثابة ثروة تاريخية من المعرفة الإنسانية المجتمعية برؤية فلسفية لفئة من المجتمع، تضم مجموعة نخبوية لا تزيد على 5 آلاف نسمة، تعيش في ترف خيرات الإمبراطور، بعيداً عن الواقع، أسوة بأي زمن يشهد انهيار حضارته.
بين الأسطورة والحكاية
أما مقدمة مترجم العمل إلى الإنجليزية البروفيسور رويال تايلر، فتتلخص في دراسة للرواية مع ملخص لها، ونبذة عن المؤلفة، وتاريخ مخطوطتها التي تعود إلى مستهل القرن الحادي عشر، أي قبل ما يقارب ألف عام، والأدباء الذين ساهموا في الحفاظ عليه عبْر القرون، مع شرح لمجتمع وثقافة تلك المرحلة، ونمط التسلسل الهرمي القيادي، إلى جانب الشعر، ولغة الحكاية، مع رسوم إيضاحية.
ويذكر تايلر في مقدمته أن هذا العمل يعيد أصداء الحكاية الشعبية أو الأسطورة، أو التراجيديا، كما يقدم بعض التوجيهات للقارئ لمساعدته على التعامل مع الرواية والأحداث برؤية شاملة من خلال ملخصه للقصة التي تدور، كما يقول، حول جينجي نفسه، وليس حول النساء، كما يظن البعض. ويوضح أن جينجي بمثابة مركز لأحداث القصة التي تدور وتعود إليه مراراً.
 
حكاية جينجي
بطل الرواية الشاب جينجي، هو ابن الإمبراطور من إحدى النساء اللاتي عاشرهن. أحب الإمبراطور، جينجي، وتمنى لو يجعله وريث العرش بدلاً من ابنه الشرعي الأول، إلا أنه كان مدركاً أن تحقيق هذا الأمر سيثير غضب ومعارضة رجال البلاط، بسبب خروجه عن الأعراف والتقاليد. وفي نهاية الفصل الأول يتم تزويج جنيجي من ابنة رجل نافذ بصفة خاصة من رجال البلاط، دون استشارته. ونظراً لصغر سنه، لم يؤثّر الزواج في طبيعة أو إيقاع حياته، لا سيما أن التقاليد كانت تقضي بأن تستمر الزوجة في العيش في كنف والديها حتى تنضج.
وسرعان ما يُغرم بالفتاة «فوجيتسوبو» التي ستصبح إمبراطورة بعدما يتزوجها والده، والتي تشبه كثيراً والدته، ما دفعه إلى التعلّق بها منذ بداية تفتح رجولته، ونشوء علاقة عاطفية بينهما تثمر عن طفل سينجح فيما بعد في الوصول إلى التاج. وحينما يدرك جينجي أن فوجيتسوبو بعيدة المنال، يبدأ بالبحث عن امرأة أخرى تكون له وحده. ويجد هذا الحب المميز في فتاة صغيرة تشبهها كثيراً، وفي ذات الوقت قريبة لها.
 
حب للمغامرة
ولكونه محباً للمغامرة، يدخل في علاقة عاطفية مع ابنة عدو سياسي له من كبار مسئولي البلاط. ويستغل الأب منصبه وبمساعدة ابنته الكبرى ذات الشخصية القوية، والتي تُكِنّ الضغينة له، ينجح في تدمير سمعة جينجي، ما يدفع الأخير إلى نفي نفسه طوعياً.
ويعيش البطل على شاطئ شبه جزيرة سوما، وبفراقه عن موراساكي تصبح أيامه معاناة دائمة، فيقضي وقته متجولاً في البراري. وحينما يتعرض لعاصفة هوجاء تهدد حياته، يلتقي مع نهايتها برجل نبيل وثري يدعوه للإقامة كضيف في مقر إقامته في مكان يُدعى أكاشي. كما يرتبط جينجي بعلاقة عاطفية مع ابنة الثري، التي تحمل منه قبل مغادرته عائداً إلى القصر، بعدما أصبح له ابن من زوجته الأولى يُدعى «يوغيري» وابناً غير شرعي من الإمبراطورة فوجيتسوبو. كما تنجب له ابنة الثري طفلة ستصبح لاحقاً إمبراطورة، ستقوم برفع مكانة والدها جينجي إلى أعلى مرتبة اجتماعية، وذلك بصفته جد الإمبراطور.
التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock