أخر الأخبـــــار

( نيويورك تايمز ) تصدر قائمتها لأفضل عشرة كتب لعام 2012 بينها خمس روايات

أصدرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قائمتها لأفضل عشرة كتب لعام 2012، وقد شكلت خمس روايات نصف القائمة.
وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن النقاد رشحوا لأول مرة دخول كتاب إلكتروني ذاتي النشر في القائمة السنوية لأفضل الكتب، في تغيير جذري لآلية ترشيح الكتب للقائمة، بعدما عُرف عن النقاد في نيويورك تايمز تحفظهم في اختيار الكتب المطبوعة فقط لإدراجها ضمن القائمة، ورفض الكتب الإلكترونية، حتى وإن لاقت رواجاً هائلاً على شبكة الإنترنت.

واختارت ميتشيكو كاكوتاني، وهي ناقدة الكتب الأكثر نفوذاً في الولايات المتحدة، كتاب «الثورة المصورة» للكاتب ألان سبنوول، الذي نشره الكاتب بنفسه على شبكة الإنترنت، وحصل على المرتبة الأولى من حيث المبيعات على موقع الأمازون، لجودة محتواه، وكثرة مبيعاته إلكترونياً، لينضم جنباً إلى جنب مع أفضل الكتب المطبوعة لأفضل الكتاب العالميين. وأبدى محللون في صحيفة واشنطن بوست، ووكالة رويترز، استغرابهم من خلو القائمة من أي كتاب يتحدث عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، رغم وجود أربعة كتب جديدة حول أوباما تحمل بعض الحقائق الجديدة، والتي لا يعرفها كثيرون عنه، وقد تم تكريم المؤلفين سابقاً عن كتبهم الفريدة.


وأشار المحللون أن النقاد يتجاهلون الكتب عن السود، مشيرين إلى عدة كتب عالمية سابقة تتحدث عن السود لاقت رواجاً هائلاً، ولكنها لم تدخل في القائمة أبداً.

قائمة أفضل عشرة كتب لعام 2012:

  • الروايات:

ــ «أخرجوا الجثث»، للروائية البريطانية هيلاري مانتل، التي فازت عنها هذا العام بجائزة «مان بوكر» الشهيرة لهذا العام، وتتناول فيها حياة توماس كرومويل، أحد مستشاري الملك الإنجليزي هنري الثامن. والرواية هي الجزء الثاني من ثلاثية تكتبها مانتل عن مرحلة مهمة من تاريخ بريطانيا.
ــ «قصص العمارة»، للكاتبة الأمريكية كريس وير، وهو عبارة عن مجموعة قصصية تتكون من 14 قصة مختلفة تتناول موضوعات عالمية، مثل العائلة، والوحدة، لأشخاص عاديين يسكنون شققا في عمارة بمدينة شيكاغو.
ــ «صورة ثلاثية الأبعاد للملك»، للكاتب ديف إيجرز. وهي رواية تحكي قصة عالم أمريكي يطمح إلى تكوين مستقبله وثروته بالعمل في جامعة الملك عبدالله في السعودية، وطرح مشروع عرض صورة ثلاثية الأبعاد، لكنه يفشل في تحقيق حلمه.
ــ «NW»، للكاتبة زادي سميث، وتتحدث الرواية عن كفاح سيدتين عاملتين في شمال لندن، وعن الصعوبات التي واجهتهما، والظروف الصعبة السائدة في لندن.
ــ «الطيور الصفراء»، للكاتب كيفن باورز. وتحكي قصة الجنود الأمريكيين في العراق من خلال خبرته كجندي في تلك الحرب.

  • الكتب الأخرى:

ــ «لماذا يوجد العالم؟»، للكاتب جيم هولت. ويمزج الكتاب بين الفلسفة وعلم الكون، ويعرض قراءات ونظريات أكبر العلماء مع النظريات التقليدية حول وجود الكون.
ــ «ما وراء الجمال: الحياة والموت والأمل في مومباي»، للكاتبة كاثرين بو، وتستعرض الكاتبة الجوانب الخفية من مدينة مومباي الهندية التي تجمع تناقضات اجتماعية وسياسية عديدة.
ــ «البطريرك.. الحياة الرائعة والأوقات العصيبة لجوزيف كنيدي»، للكاتب ديفيد ناسو، وهي سيرة الرئيس الأمريكي الأسبق جوزيف كنيدي وعائلته وعلاقاته ببعض الزعماء، والمشكلات التي واجهته.
ــ «طريق القوة: سنوات ليندون جونسون»، للكاتب روبرت كارو، الذي سبق وأصدر كتابين عن سير لسياسيين أمريكيين. ويستعرض الكاتب السيرة الذاتية لجونسون، الرئيس السادس والثلاثين للولايات المتحدة، وعددا من المعارك السياسية التي خاضها جونسون.
ــ «بعيداً عن الشجرة: الآباء والأطفال. البحث عن الهوية»، للكاتب أندرو سولمون، يطرح الكتاب علاقة الآباء والأبناء بعد إجراء مقابلات مع أكثر من 300 أسرة، مقدماً دليلاً نفسياً واجتماعياً للعلاقات الأسرية بين الآباء والأبناء .

التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock