أخر الأخبـــــار

بيت ثقافي عراقي في رابطة الكتاب الاردنيين

إحسان فتحي مكسب ثقافي للرابطة  أشهر عشرات المبدعين والمثقفين والنخب العراقية البيت الثقافي العراقي في رابطة الكتاب الأردنيين الذي سيكون مُكرساً للنشاطات الثقافية والإبداعية العراقية في الأردن، كما أكد القائمون عليه.

واختار الاجتماع الذي ترأسه الكاتب فاضل الربيعي وساعده في هيئة الرئاسة حازم مشتاق ود. عصام الجلبي، من بين أعضائه هيئة تنسيقية مؤقتة لقيادة البيت الثقافي العراقي ولحين عقد المؤتمر العام، الذي حددت له فترة ثلاثة أشهر على الأكثر، وليد الزبيدي رئيساً، واحمد صبري نائبا للرئيس، والاعضاء كفاح الشبيب، حسين الأسدي، فيما اختار الاجتماع هيئة استشارية للبيت الثقافي العراقي مكونة من عبد الرزاق عبد الواحد، حميد سعيد، عصام الجلبي، فاضل الربيعي، حازم مشتاق.

وسمى الاجتماع من بين أعضائه لجنة لصياغة الأهداف واللائحة الداخلية للبيت العراقي مؤلفة من: وليد الزبيدي، حسين الأعظمي، صاحب الفتلاوي، حارث عبود، مكي نزال.

عصام الجلبي والدور الجديدوكان الاجتماع بدأ بكلمة ترحيبية لرئيس رابطة الكتاب الاردنيين موفق محادين أشار فيها إلى أن البيت الثقافي العراقي هو جزء من نشاط الرابطة واهتمامها، مؤكدا على الثوابت المشتركة التي تجمع بين المثقفين العراقيين والأردنيين وفي مقدمتها ثقافة المقاومة والهوية العروبية التقدمية، لافتا النظر إلى أن البيت الثقافي العراقي سيشارك الرابطة فعالياتها الثقافية، ويسهم في إغناء المشهد الثقافي في الأردن، داعيا اتحادات الكتاب العربية للعمل على تأطير نشاط المثقفين العراقيين في بلدانهم ضمن بيوت ثقافية وإبداعية.

من جهته ذهب الكاتب فاضل الربيعي لتقديم شرح مفصل عن أهداف البيت الثقافي العراقي ونشاطاته، وعلاقته الإدارية والتنظيمية برابطة الكتاب الأردنيين، مؤكدا أنه لا يمثل حالة سياسية، بل سيركز على الثقافي والفني والإبداعي الذي من شأنه تعظيم المشتركات بين المثقفين العراقيين وأشقائهم العرب.

واقترح المجتمعون تنظيم استمارة خاصة للعضوية بحيث تحدد من يحق لهم الانتساب للبيت الثقافي العراقي، لافتين النظر إلى أن أعضاء اتحاد الأدباء والكتاب ونقابة الصحفيين ونقابة الفنانين والتشكيليين وغيرها من النقابات العراقية ذات الاختصاص من حقهم الحصول على عضوية البيت الثقافي، مع التركيز على المواهب الثقافية الشابة.

ومن بين الأسماء التي حضرت الاجتماع، الشاعر حميد سعيد، الفنان حسين الأعظمي، الاثاري مؤيد سعيد، الاعلامي صباح ياسين، الفنان علي عبد الله، المعماري إحسان فتحي، الخبير عصام الجلبي، حازم مشتاق، الكاتب فاضل الربيعي وآخرين تجاوزوا الخمسين مثقفا من العراقيين المقيمين في الأردن.

التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock