أخر الأخبـــــار

'كاهن الخطيئة' تعود إلى لغتها العربية

1عمان ـ بعد صدور رواية “كاهن الخطيئة” للكاتب والاعلامي السوري محمد برهان باللغة الإنكليزية عام 2011 عن دار ترافورد بنيويورك، والتي حققت الأكثر مبيعا في العديد من منافذ البيع، تصدر الرواية باللغة العربية عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بالعاصمة الأردنية عمان.
ويدهشنا محمد برهان وهو يسرقنا من غفلتنا لنتعبد في مسالك بنائه السردي الشائق حد اننا لا نملك انتظار انهاء الصفحة للولوج الى ما يليها، وكأننا نسابق تور خادم المعبد في معرفة مصيره/ مصيرنا/ مصير الانسان فينا.
حقّاً إنّه حُلمٌ تمخّض عن هذه التحفة الأدبية الرائعة. فيها ظهرت الشخصيات بأسمائها الملائمة لزمانها، وأنطقها الكاتب بلسان ذلك الزمان، وجعلها تفكر بعقل ذلك الزمان.
ولئن كان كتاب “كليلة ودمنة” علّمنا الحكمة على ألسنة الحيوانات، فقد علمتنا هذه الرواية الرمزية الحكمةَ على ألسنة الآلهة ورجال الكنيسة وكهنتها، بفلسفة متفوقة وأسلوب سلس مشوق رغم مراعاته أن يكون ملائماً لحكماء ذلك العصر في جميع بيئاتهم.

يقول الناشر على الغلاف الخلفي للرواية التي وقعت في 212 صفحة من القطع المتوسط:
“ممالك وملوك، كهنة وحكماء، قصور ومعابد .. قبل أكثر من 2500 عام خاض شخص يدعى تور في أشهر قليلة صراعا تخوضه البشرية في عصور طويلة، ووجد نفسه فجأة وهو خادم المعبد البسيط في قلب صراع محموم يتعارك فيه الدين والجنس والسياسة. لقد راحت الأقدار تقود تور من آلهة الى أخرى ومن مكان الى آخر ليواجه أسئلة حائرة ما زلنا نطرحها على أنفسنا حتى اليوم.
حكاية بشرية محكومة بالدم والملوك والمصالح. إنها حكاية الإنسان على هذه الارض منذ الأزل وإلى الأبد”.
يذكر أن الكاتب محمد برهان إعلامي سوري، درس الإعلام والاتصال الجماهيري في جامعة دمشق، وأسهم في إطلاق و إدارة مجموعة من وسائل النشر والإعلام العربية.
يعمل حالياً مديرا عاما لمحطة CNBC عربية، والتي أسهم في انطلاقتها الأولى كمعد ومقدم للبرامج وكرئيس للتحرير.
أعد وأشرف على إنتاج مجموعة من البرامج التلفزيونية وعشرات الأفلام الوثائقية لصالح محطات عربية مختلفة على مدار 15 عاماً.
له مجموعة من المقالات والدراسات السياسية والثقافية التي نشرت في الصحافة الاماراتية والعربية ومنها: الدراما التاريخية: دراسة أكاديمية في الانتاج التلفزيوني – جامعة دمشق، نصوص ناقصة: مجموعة أعمال شعرية وقصصية صدرت عن دار البلد في دمشق عام 2004 وترجمت إلى اللغة الإنكليزية حيث صدرت عن دار ترافورد للنشر بنيويورك 2010.
 

التعليقات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock