أخر الأخبـــــار

رواشدة يناقش رواية "وسمية تخرج من البحر"

قدم الدكتور سامح الرواشدة في منتدى الرواد الكبار يوم السبت محاضرة بعنوان (المرأة، الحرية، الموت)، ناقش فيها رواية (وسمية تخرج من البحر) للكويتية ليلى العثمان.
أدار الندوة عبدالله رضوان واعتبر الرواية واحدة من بين أفضل مائة رواية عربية حيث جرى تحويلها إلى فيلم تلفزيوني قام بأداء ادواره الرئيسية سعاد العبدالله وخالد امين ونال العمل جائزة مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، حيث تتناول الرواية قصة حب مشبعة برائحة البحر تدور في أزقة الكويت القديمة.
وتتحدث عن المجتمع السائد حيث يجري فيه مصادرة حرية المرأة ومنعها من الظهور في المناسبات العامة وفي وقائع الحياة اليومية.
وتحدث الناقد رواشدة عن ثلاثية العلاقة بالمكان فالبيت مكان مغلق وموطن الرعاية وحماية المرأة بروح ذكورية، البيت منظومة اجتماعية صارمة ضد المرأة، فيما البحر مكان مفتوح حيث الحرية للرجل، وهناك من هو غير المؤهل للظهور اجتماعيا كزوج بسبب فقره واصله الطبقي، فضلا عن نزعة تمرد وسمية من المكان المغلق.
وبين رواشدة أن في الرواية سارد عالم مثل شخصية عبدالله الذي يروي الاحداث، كما ان الرواية نزوع نسوي يتبنى قضايا المرأة، فالروائية العثمان منحازة، لكن الراوي مذكر، بمعنى انسجام فعل التهميش الاجتماعي والفني معا، فالمرأة على الهامش في الواقع وفي السرد معا. وتحدث رواشدة عن الأدوار الاجتماعية للشخصيات، فهي محدودة وفرعية، فيما هناك شخصيات صانعة القيم والحريصة على حماية المنظومة الأبدية حفاظا على دورها الاجتماعي كأم وصاحبة أسرة، فهناك تواطؤ بين المرأة والرجل فهي تحرس القيم الذكورية وتحافظ عليها وتتحول إلى شخصية قامعة حفاظا على القيم الذكورية السائدة وحفاظا على موقفيهما ودورهما الاجتماعي.
ويذكر أن الروائية ليلى العثمان تعدّ من أبرز الكتّاب على الساحة العربية عامة والخليجية خاصة، حيث أصدرت منذُ وقت مُبِكر العديد من الإصدارات القيّمة، وصدرت الرواية في ثلاث طبعات أحدثها صدرت عن دار المدى. -(بترا)
التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock