أخر الأخبـــــار

اتحاد الكتاب العرب يبدأ اجتماعاته اليوم في مسقط

تفتتح صباح اليوم بفندق الانتركونتننتال مسقط فعاليات اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بحضور كبير من مثقفين وأدباء من مختلف أقطار الوطن العربي.
ويرعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة في الساعة العاشرة من صباح اليوم.
وكانت وفود الاتحادات والجمعيات والأسر قد اكتمل وصولها أمس. ويرأس الاتحاد الكاتب والروائي المصري محمد سلماوي. ولم يعلن القضايا المطروحة على جدول أعماله إلا أن “عمان” علمت من مصادر في الجمعية العمانية للكتاب أن الاجتماع سيقر عضويات الاتحادات التي حدثت فيها انتخابات جديدة، كما سيناقش التقريرين الإداري والمالي. إلا ان الاتحاد سيناقش في اجتماعه المسائي العديد من القضايا التي تهم المشهد الثقافي في الوطن العربي والبحث عن حلول لها.
وسيسلم صاحب السمو السيد هيثم بن طارق في حفل الافتتاح “جائزة القدس للعام 2013″ والتي فازت بها القاصة والروائية المغربية خناتة بنونة، وهي أول كاتبة تصدر مجموعة قصصية بالمغرب، كما أنها أول من كتب قصة مسرحية، ولاقت روايتها الشهيرة الصادرة في العام 1969 (النار والاختيار) حضورا كبيرا في المشهد الروائي العربية.
ويحل الأديب الفرنسي والأستاذ بجامعة السوربون جان شيفرييي رئيس جمعية الكتاب الفرنسين ضيف شرف الاجتماع.
وأكدت جمعية الكتاب العمانية انها تهدف من استضافة الاجتماع ولأول مرة في السلطنة إلى إبراز المشهد الثقافي العماني عربيا. وأغلب الكتاب والمثقفين المشاركين في التظاهرة لم يزوروا السلطنة من قبل.
وحسب العادة التي درج عليها اتحاد الكتاب العرب أن تقام على هامش فعالياته ندوة ثقافية حول المشهد الثقافي في البلد الذي يستضيف الاجتماع. وتنظم جمعية الكتاب العمانية ندوة بعنوان “من ملامح الثقافة العمانية” يشارك فيها نخبة من الباحثين العمانيين بأوراق عمل حول مواضيع ثقافية وحضارية تبرز  الجوانب الثقافية العمانية.
في الجانب الشعري، فإن الجمعية ستنظم مهرجانا شعريا تحت مسمى “مهرجان أبو مسلم البهلاني للشعر العربي” يشارك فيه نخبة من ألمع الشعراء من داخل السلطنة وخارجها من بينهم أمجد ناصر من المملكة الأردنية الهاشمية، وهاشم الجحدلي من المملكة العربية السعودية، وسعدية مفرج من دولة الكويت، وأحمد عبدالسادة من جمهورية العراق، وسمير العبدلي وشمس الدين العوني من الجمهورية التونسية، وعمر أحمد قدور من جمهورية السودان، وعلوي الهاشمي من المملكة البحرينية،  وحبيب الصائغ من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويوسف شقرة ود. علاوة كوسة من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ويسري العزب وسمير درويش من جمهورية مصر العربية، ومراد السوداني من دولة فلسطين، وغسان كامل ونوس من الجمهورية العربية السورية، ومحمد محمد العولقي من الجمهورية اليمنية، وهلال العامري وزاهر الغافري وحسن المطروشي وبدرية الوهيبية وناصر البدري وعائشة السيفية وشميسة النعمانية وعلي المخمري ورشا أحمد وحسام الجابري وأشرف العاصمي من السلطنة. المهرجان سيكون تحت رعاية معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وسيدير جلساته الشعراء بدر الشيباني وسعيدة الفارسية وسعيد الصقلاوي وعبدالرزاق الربيعي
التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock