أخر الأخبـــــار

"جين إير" لـ "شارلوت برونتى" بين أفضل 100 رواية في العالم

1
 

نشر الموقع الإلكترونى لصحيفة الجارديان البريطانية، أن رواية “جين إير” لشارلوت برونتى، بين أفضل 100 رواية في العالم، وجاء ترتيبها في المركز الـ 12.
تعتبر”برونتى” من أبرز الروائيات الإنجليزيات القوطيات والمثيرات للغموض في إنجلترا، تتواصل مع القارئ من خلال روايتها وكأنها تقيم حوارا حميما معه.
وولدت برونتى عام 1816 في إنجلترا، وهى الثالثة بين ستة أطفال وتم إرسالها إلى مدرسة بنات القساوسة “كوان بريدج” مع شقيقاتها الثلاث في أغسطس عام 1824، حيث إن هذه المدرسة مشابهة لمدرسة “لوود” التي حكت عنها شارلوت في روايتها “جين إير”.
الجدير بالذكر أنها قامت بتأليف هذه الرواية عام 1847، وكتبت اسما مستعارا عليها باسم “كيور بيل”، وكانت هذه الرواية تحكى عن حياة شارلوت في الصغر منذ طفولتها في بيت زوجة خالها “ريد” مرورًا بالظروف القاسية التي عاشتها في مدرستها “لوود”، وصولًا إلى حياتها في قصر “ثورنفيلد”، وعملت مدرسة لابنة السيد “روتشستر” الذي تقع في حبه بعد ذلك.
تناقش الرواية الظلم الاجتماعى مُجسدًا في أحداث جاين المأساوية، وكذلك تحمل القيم الأخلاقية العليا، ويتضح لدى جاين حقائق كثيرة عن الدين والنظام الاجتماعى.
وفى السياق نفسه، تعتبر رواية “جين إير” هى سرد للسيرة الذاتية لجاين على لسانها، حيث تبدأ القصة عند بلوغ البطلة جاين سن العاشرة بعد عدة سنوات من وفاة والديها بالتيفويد، في هذه المرحلة تعيش جاين مع عائلة خالها عائلة “ريد” بناء على رغبة خالها المستميتة، ولكن لم تتلق جاين العطف في هذه العائلة إلا من جانب السيد ريد فقط، وبعد وفاة خالها عانت جاين كراهية شديدة من جانب السيدة سارة ريد زوجة خالها، حيث كانت تعاملها أسوأ من الخادمة، وفي بعض الأوقات كانت تمنع أولادها من التواصل معها.
وذكرت الصحيفة البريطانية أنه من أهم رواياتها أيضًا “شيرلى وفاليت وإيما” وغيرها من الروايات والكتب أيضًا كـ “القزم الأخضر وحكايات من أنجريا ومرتفعات ويذرينج” وغيرها، كما أنها كانت تكتب الشعر مثل “قصائد بقلم كيور”، وتوفيت الكاتبة الإنجليزية في 31 مارس 1855.

 

التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock