أخر الأخبـــــار

50 رواية نسوية

50 رواية نسوية

دولة الإمارات تسعى إلى الإهتمام بالمبدع من خلال تنظيم الندوات والمؤتمرات والمهرجانات والإصدارات النوعية التي تدعم الساحة الثقافية.
أدرك تماما أن الإبداع الجيد يحتاج إلى وقت للنضج والتأمل والتفكير، ولهذا فإنّ أدب المناسبات السريع، إما أن يدور في فلك الخطابية والمباشرة، وإما أن يكون سطحيا بعيدا عن العمق الفكري والفلسفي وغريبا عن الإبداع.
الثقافة العربية شأنها شأن أية ثقافة في العالم مع فارق النسبية سواء في التألق أم في الخفوت. وما أراه إن الثقافة العربية تتعرض لانكسارات في بعض المناطق الجغرافية لأسباب لا داعي لذكرها، وكل ما يمكن قوله هو أن الثقافة مازالت بخير، وإن الطموح يتطلب النظر إلى الأمام وخاصة في ما يتعلق برعاية الإبداع بأسلوب جديد يتلاءم مع المخترعات الحديثة والواقع المعيش.
أبرز الظواهر العربية التي غزت الساحة العربية في هذا العام هو الاهتمام بالمبدع خاصة في دولة الإمارات حيث ينال المبدع رعاية نعتز بها إضافة إلى ذلك ما يتعلق بالندوات والمؤتمرات والمهرجانات والإصدارات النوعية التي تدعم الساحة الثقافية.
الأدب النسوي يتقدم إلى الأمام بشكل ملحوظ فدولة الإمارات في العام الجاري شهدت قفزة نوعية في الرواية حيث صدرت أكثر من خمسين رواية نسوية إماراتية، هذا عدا مشاركة المرأة في ميادين الثقافة بقوة وظهور مبدعات في بقية الأجناس الأدبية يمكن الافتخار بهن.
يمكن أن أقول إنني لم أقرأ شيئا يشبع ذاتي التواقة إلى الأفضل والأحسن، ولكن هذا لا يعني أنه لم تصدر كتب ذات قيمة. نحن نعرف تماما أن الرأي الذي يجيب عن هذا السؤال لا يكون حاسما، لأن القارئ لا يمكن أن يحيط بكل ما يصدر. أقول إن ما قرأته من إصدارات يندرج تحت هذا الرأي، وقد يكون ممّا لم أقرأه له قيمة كبيرة.
المسرح العربي يعاني على الرغم من ظهور عروض ذات قيمة، وعلى الرغم من الدعم الذي يناله المسرح من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة ودولة الإمارات عموما، وتتأطر هذه المعاناة في إطار الواقع العربي من جهة وعدم الاستجابة للنقد وعدم الانفتاح على الآخر بحب؛ أقول بحب وأضع خطوطا كثيرة تحتها، لأن المسرح بحاجة إلى حب، وعندما يتحقق ذلك تزول السلبيات وتنحسر العقبات.

التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock