الموسوعة الطبيةطب الأطفال

في أي عمر يمشي الطفل

متى يمشي الطفل

الطفل
يمرّ الطفل بعد ولادتِه بالكثيرِ من المراحل، ويراقبُ الأهل تطوّرَ نموِّ أطفالهم بفرحٍ مصحوب بالشغف، ومن هذه المراحل قدرة الطفل على المشي، حيث تعتبرُ المرحلةَ الأكثر أهميّة في نموّه، والتي ينتظرُها الوالدان بفارغ الصبر، ويطرحان حولها الكثير من الأسئلة، مثل العمر الذي يستطيع الطفلُ فيه أن يمشي، والعوامل والطّرق التي تحفّزُ الطفل على المشي، وفي هذه المقالة سنتعرّف على إجابات هذيْن السؤالين.

مرحلة المشي لدى الطفل
يمرّ الطفل في عامه الأول بالكثير من التطوّرات، والتي تتمثّلُ في نموّ القوة العضليّة، والتنسيق العضلي العصبيّ الذي يساعدُه على الجلوس، والتقلّب، والحبو، وبناءً على هذه التطوّرات يستطيع الطفل أن يقفَ على قدميْه من خلال الاعتماد على مساعد، وذلك يكونُ في الفترة الممتدّة بين الشهر السادس والعاشر من عامِه الأول، وعندما يبلغُ عامه الأول، فإنه سيكتسبُ الثقة اللّازمة، والوزن المثاليّ، ممّا يساعده على التحرّك بخطواتٍ قليلةٍ ومتخبّطةٍ، إلى أن يصلَ إلى الشهر الخامس عشر، عندما سيصبحُ قادراً على المشي دونَ مساعدةٍ من أحد، أو الاعتماد على أيّ شيءٍ حولَه، ويجبُ الأخذ في عين الاعتبارِ أنّ الطفال الذين يزحفون يستطيعونَ المشي أسرع من الأطفال الذين امتنعوا عن الزّحفِ والحبو.

مساعدة الطفل على المشي
هناك بعضُ الطرق التي تساعدُ الطفلَ على المشي، ومن هذه الطرق ما يأتي:

  • تعليم الطفل كيفيّة ثني الركبتين من خلال تحريكهما، ثمّ تركه ليثنيهما وحدَه.
  • تشجيع الطفل من خلال المحاكاة، والقيام بالجلوس والمشي أمامَه، مع مراعاة مسك يديْه وجذبهما باتجاه الأمّ.
  • الابتعاد عن استخدام عربات مشايات الأطفال؛ وذلك لأنّها تسبّب تقوّساً في القدمين، وتمنعُه من الاعتماد على نفسه، واستبدالها بالألعاب المناسبة لعمره، والتي تشجعّه على القيام واللحاق بها.
  • مراعاة ترك قدميْ الطفل حافيتيْن، وذلك لأنّ لبس الحذاء أثناء تعلّم المشي يحصر القدمين، ويمنعُ نموّهما بشكلٍ سليم، كما أن المشي بقدمين حافيتين يساهم في توازن الطفل، وزيادة التنسيق بين عضلاته وجهازه العصبيّ.
  • الحرص على شراء الحذاء المناسب للطفل، والذي يساعد قدميْه على النموّ بشكلٍ سليمٍ، وفي هذه الحالة يمكنُ استشارة الطبيب المختصّ.
  • تدريب الطفل على المشي في ساحةٍ كبيرةٍ وفارغةٍ؛ حتى يضعَ الطفل تركيزه بشكلٍ كاملٍ في المشي، ولا ينشغل بما يراه في الساحة، بالإضافةِ إلى ضرورة توفير الحماية والأمان للطفل أثناء تدريبه، حتى لا يتأذّى إذا سقط على الأرض خلالَ المشي.
التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock