كوكب الأرض

سنترال بارك – Central Park

مانهاتن، مدينة نيويورك، الولايات المتحدة. هنا توجد حديقة سنترال بارك وهي حديقة كبيرة موجودة في  تبلغ مساحتها 3,4 كم², وتستقبل سنوياً حوالي 37.5 مليون زائر. وفاز فريدريك لو أولمستيد بمسابقة التصميم لتحسين وتوسيع الحديقة مع خطة لتحسين العشب. بدأ البناء في العام نفسه، وواصل العمال البناء خلال الحرب الأهلية الأمريكية، واكتمل البناء في عام 1873. أصبحت معلماً تاريخياً وطنياً في عام 1962 والحفاظ على منظمة غير ربحية تساهم 83.5٪ من الميزانية المركزية بارك دولار 37.5 مليون دولار أمريكي سنوياً، ويوضع 80.7٪ من المال لدفع راتب الموظفين وللصيانة في الحديقة.

و قد تم تصميم الحديقة والتي كانت معلماً تاريخياً وطنياً منذ عام 1963، من قبل مصمم المعماري البيئي والكاتب فريدريك لو أولمستيد في عام 1858 بعد فوزه في مسابقة التصميم. كما أنه مصمم بروكلين بروسبكت بارك. ويحد سنترال بارك من الشمال الغربي شارع 110، ومن الجنوب الغربي شارع 59، ومن الغرب شارع 8. على طول الحدود في الحديقة.

ما بين 1821م و1855م تضاعفت نسبة السكان في مدينة نيويورك أربعة أضعاف وعندما توسعت المدينة تنبه الناس إلي قلة وجود الأماكن المفتوحة للهروب من ضوضاء المدينة وحياتها الفوضوية . قبل ذلك لم تكن الحديقة جزءاً من خطة المفوضين لعام 1811 ثم قام جون راندل بإستطلاع المكان وعمل الرفع المساحي لقطعة الأرض حيث الأثر الوحيد لهذا الرفع المساحي “المسمار” ما زال ظاهراً كجزء لا يتجزأ من الصخرة التي تحته.

معلومات عامة عن الحديقة

1ـ كان تصميم الحديقة نتيجة مسابقة عام 1858 لتحسين وتوسيع حديقة صغيرة موجودة من قبل وفاز بها شخص انجليزي وتم بناء الحديقة في 15 سنة.

2- سنترال بارك تبدو طبيعية للغاية وكأن الأشجار والنباتات غرست بها ونمت في وسطها ولكن على العكس كلها تم وضعها بطريقة اللاند سكي وتم غرس 25 ألف شجرة جاهزة فيها وحفر 7 بحيرات فهي ليست بحيرات طبيعية وفرش 250 فدان من المساحات الخضراء.

3- تضم سنترال بارك 58 ميل من مسارات المشي و36 جسر وقنطرة.

4- تستقبل سنترال بارك سنويا أكثر من 36 مليون زائر وهي الحديقة الحضرية الأكثر زيارة في أمريكا.

5- سنترال بارك هي موطن النحت في الهواء الطلق في أمريكا وتضم 29 منحوتة والعديد منها لمؤلفين وشعراء بالإضافة لتصميمات مبتكرة وحيوية.

6- سنترال بارك صاحبة أكبر رقم قياسي لحفلة أقيمت بها عام 1997 للمغني جارث بروكس وحضرها حوالي 980 ألف شخص، ولكنكان الحفل مجاني، كما أنها صاحبة أكبر رقم قياسي لتصوير الأفلام في حديقة.

7- سنترال بارك كانت مغطاة بالجليد منذ 12 الف سنة والذي تعرض للذوبان ولكن يمكن رية الكثير من الأدلة الجيولوجية الجليدية حتى اليوم فيها.

8- سنترال بارك موطن لاكتشاف أصغر المئويات في العالم وتم اكتشافها عام 2003 وطولها أقل من بوصة واحدة.

9- سنترال بارك هي موطن واحد من أجمل المتاحف الأمريكية ويضم 2 مليون قطعة فنية وتحف معروضة ولقد تزايد نموه 20 مرة عن وقت افتتاحه.

10- سنترال بارك موطن أجمل حديقة حيوان أمريكية وهي من أجمل الأماكن التي يمكن رؤيتها مع الأطفال ، وتضم حيوانات فريدة وطيور نادرة وبرمائيات.

التعليقات
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock