الرضاعة الطبيعية ترفع نسبة ذكاء الأطفال


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

قال تعالى: "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا " سورة البقرة
تحتاج الرضاعة الطبيعية لمتطلبات غذائية محددة يجب توافرها عند الأم، ويمكن تلبيتها عن طريق اختيار الأطعمة بحكمة والتأكد دائما أن ما يتم تناوله من أطعمة يتكون من كل المجموعات في النظام الغدائي.
وفي هذا الصدد أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة جاغيلونيان البولندية إلى أن الرضاعة الطبيعية ترفع نسبة معدل الذكاء للأطفال الذين يتغذّون بحليب الأم لمدة تصل إلى 3 أشهر، حيث يتمتعون بمعدل ذكاء يزيد بـ 2.1 نقطة عن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي.
كما أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يتناولون حليب الأم لستة أشهر سجلوا معدل ذكاء أعلى بفارق 2.6 نقطة، فيما سجل الأطفال الذين يتغذون بحليب الأم لأكثر من ستة أشهر فرقاً بـ 3.8 نقطة ما يشير إلى ارتباط طول مدة الرضاعة الطبيعية بارتفاع معدل الذكاء.
وتأتي هذه النتائج تأكيداً للدراسات السابقة التي أشارت إلى ارتباط الرضاعة الطبيعية بارتفاع مستوى الوظائف الفكرية لدى الأطفال، بحيث استندت الدراسات إلى بحوث واسعة حول الرضاعة الطبيعية أجريت على حوالي 14 ألف طفل تمت مراقبة نموهم الفكري على مدى 3 سنوات.
وأشارت النتائج إلى أن الأطفال الذين تغذوا بالرضاعة الطبيعية منذ الولادة مع الإلتزام بمعايير "مبادرة صديقة للطفل" سجلوا معدل ذكاء يصل الى 7.5 نقطة عن معدل ذكاء الأطفال الذين تناولوا الحليب الصناعي.
 
أعلى