كوفي انان يعلن عن اجتماع السبت في جنيف لمجموعة العمل حول سوريا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
[h=2]نجح المبعوث المشترك الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان في تخطي الخلافات بين المشاركين ليجمع لاول مرة السبت في جنيف "مجموعة العمل حول سوريا" بهدف تحديد مبادىء ومراحل الخروج من الازمة وتطبيق عملية انتقالية.
ويعقد الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية وتشارك فيه الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا. ووجهت دعوات ايضا الى تركيا والممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي والامين العام للامم المتحدة ووزراء خارجية قطر والكويت والعراق من الجامعة العربية.
وقال كوفي انان ان "اهداف مجموعة العمل حول سوريا هي تحديد المراحل والتدابير لتأمين التطبيق الكامل لخطة النقاط الست وقراري مجلس الامن 2042 و2043، بما في ذلك الوقف الفوري للعنف بكل اشكاله".
واضاف انان "على مجموعة العمل الاتفاق ايضا على توجهات ومبادىء لانتقال سياسي يقوم به السوريون تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري، والاتفاق على جعل هذه الاهداف حقيقة على الارض".
وغاب عن لائحة انان المملكة العربية السعودية وايران. وطلبت موسكو مشاركة جمهورية ايران الاسلامية حليفة سوريا لدورها في المنطقة في حين انتقدت واشنطن دور طهران "غير البناء" في هذه الازمة. من جهتها تدعم السعودية المعارضة السورية.
والخلاف بين روسيا والولايات المتحدة يتركز حول مصير الرئيس السوري بشار الاسد.
وتميز نهار الثلاثاء باتصالات هاتفية عديدة بين العاصمتين اذ اشار مسؤولون كبار في الخارجية الاميركية الى ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لن تشارك في الاجتماع في حال لم تتفق كافة الاطراف على ان مرحلة انتقالية سياسية ضرورية في سوريا.
ومساء الثلاثاء قال مسؤول اميركي كبير يرافق كلينتون في زيارتها لفنلندا ان "حجر العثرة هو اتفاق واضح على ضرورة انتقال سياسي". واضاف المسؤول انه يمكن التوصل الى مثل هذا الاتفاق.
وتابع "متى يتم التوصل الى الاتفاق هناك عدة طرق للتقدم. ما لا يمكننا القيام به هو اطلاق حوارات لمجرد التحاور".
لكن التخلي عن الاسد سيعطي اشارة تدل على تغيير سياسي اساسي في موقف روسيا التي تقيم علاقات مع العسكريين السوريين وحزب البعث الحاكم منذ العهد السوفياتي.
ويقول المسؤولون الاميركيون انهم لا يرون اي مؤشرات تدل على مثل هذا التغيير.
وروسيا التي لها قاعدة بحرية في سوريا، الوحيدة في المتوسط، مستاءة من الدول الغربية وحلف شمال الاطلسي بسبب العمليات العسكرية التي اطاحت الزعيم الليبي معمر القذافي من السلطة.
ويتوقع ان تركز محادثات جنيف على نسخة جديدة لخطة انان التي اطلقت في 12 نيسان/ابريل وخرقت مرارا من قبل كافة الاطراف.
وفي حال فشل الدبلوماسية فان العنف في سوريا سيزداد مع انعكاسات سلبية على كافة المنطقة.
وستتطرق كلينتون على الارجح الى هذه المسائل مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف حول مأدبة عشاء الجمعة في سان بطرسبرغ بحسب مسؤول اميركي كبير.[/h]
 
أعلى