عرض النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: بناء المسجد الأقصى

بناء المسجد الأقصى * فلسطين... أرض عربية منذ الهجرات السامية إليها، منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، فقد استقر في أراضيها الكنعانيون الذين انقسموا إلى قسمين: - قسم استقر

  1. #1


    § أبو المر § مو عالخط


    تاريخ التسجيل
    28 - 6 - 2008
    رقم العضوية : 14
    المطرح : مع احلى قمر بلبلد
    المشاركات
    110
    التقييم : 200








    افتراضي بناء المسجد الأقصى

    § أبو المر §











    بناء المسجد الأقصى


    * فلسطين... أرض عربية منذ الهجرات السامية إليها، منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، فقد استقر في أراضيها الكنعانيون الذين انقسموا إلى قسمين:


    - قسم استقر في جنوبي بلاد الشام (فلسطين وشرق الأردن) وأطلق عليهم اسم الكنعانيين..


    - وقسم استقر في سواحل بلاد الشام بين جبال الأمانوس وجبل الكرمل وقد أطلق عليهم كنعانيو البحر أو الفينيقين.


    - وكانت للكنعانيين ممالك اهتمت بالدرجة الأولى بالجانبين الزراعي والتجاري وفي الوقت الذي استطاع الكنعانيون في أرض فلسطين ترسيخ حضارتهم التاريخية في هذه الأرض هاجر إليهم إبراهيم الخليل وابن أخيه لوط عليهما السلام ، قال تعالى: { وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ } الأنبياء الآية 7 .




    - والمسجد الأقصى الذي يزعم الصهاينة اليهود بانتمائهم إليه زوراً وبهتاناً هو الاسم الإسلامي للمعبد العتيق في أرض فلسطين فهو مسجد قديم قدم عهود الأنبياء من لدن إبراهيم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم..


    - ففي الصحيحين من حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: ( قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قلت ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة ).




    - والمسجد الأقصى عند أهل العلم أشمل من مجرد البناء الموجود بهذا الاسم فكل ماهو داخل السور الكبير ذي الأبواب يعتبر مسجداً بالمعنى الشرعي فإليه تشد الرحال وتضاعف الصلوات فيدخل فيه على ذلك مسجد الصخرة..


    - وللصخرة تاريخ عتيق إذ كان أول من صلى عندها آدم عليه السلام، وعندها اتخذ إبراهيم الخليل عليه السلام والذي وصفه الحق تبارك وتعالى بقوله: { مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } آل عمران الآية 67 معبداً ومذبحاً وأقام يعقوب عليه السلام مسجده بعد أن رأى عموداً من النور فوقها، وهي التي نصب عندها يوشع بن نون عليه السلام قبة الزمان أو خيمة الاجتماع التي صنعها موسى عليه السلام في أرض التيه ليتلقى فيها الوحي، وهي التي بنى فيها داود عليه السلام محرابه، وشيد سليمان عليه السلام عندها المعبد العظيم المنسوب إليه، والذي أقامه لعبادة الله وتوحيده..


    تلك الصخرة التي عرج النبي صلى الله عليه وسلم من فوقها إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج.


    - وأول من بنى فوقها مسجداً في العصر الإسلامي هو الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، قال ابن تيمية رحمه الله: ( المسجد الأقصى كان من عهد إبراهيم لكن سليمان عليه السلام بناه بناءً عظيماً ).



    fkhx hgls[] hgHrwn








    التعديل الأخير تم بواسطة خُـزآمىَ ..~ ; 13-12-2010 الساعة 11:52 PM





    من مواضيع § أبو المر § :



  2. #2

  3. #3

  4. #4


    أسد القدس مو عالخط


    تاريخ التسجيل
    11 - 7 - 2008
    رقم العضوية : 66
    المطرح : سوريه
    المشاركات
    510
    التقييم : 50








    نيو

    أسد القدس











    و الله معكم حق والله ما حد رح يسمع لانو ما في اذان صاغية








    من مواضيع أسد القدس :



  5. #5

  6. #6


    بنوتة فلسطين مو عالخط


    تاريخ التسجيل
    6 - 7 - 2008
    رقم العضوية : 50
    المطرح : ارض الله الواسعه
    المشاركات
    838
    التقييم : 4854

    SmS :

    لو كان حب فلسطين مرض فيني ،، الله لا يشفيني ........ ♥








    افتراضي

    بنوتة فلسطين











    اي يسلمو ايديك ابو المر وانشالله ربنا بيرزقنا الصلاة فيه
    تحياتي ...بنوتة فلسطين








    من مواضيع بنوتة فلسطين :



  7. #7

  8. #8


    حسام الحلبي مو عالخط


    تاريخ التسجيل
    3 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 655
    المطرح : دمشق باب توما
    المشاركات
    6,719
    التقييم : 2645








    افتراضي

    حسام الحلبي











    يعطيك ألف عافية أبو المر الزعيم موضوع غاية في الروعة








    من مواضيع حسام الحلبي :



  9. #9


    المارد مو عالخط


    تاريخ التسجيل
    3 - 12 - 2008
    رقم العضوية : 2069
    المطرح : سوريا
    المشاركات
    3,270
    التقييم : 10625








    افتراضي

    المارد











    السلام عليكم فضائل المسجد الأقصى*


    ------------



    للمسجد الأقصى خصه الله تعالى بالمآثر الكريمة ، والفضائل العظيمة، والبركات الوفيرة ، ذكرت في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، والتي منها:

    ثاني مسجد وضع في الأرض : هـو ثـاني المساجد وضعاً في الأرض بعد المسجد الحـرام ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال :المسجد الحرام . قال : قلت : ثم أي؟ قال : المسجد الأقصى قلت : كم كان بينهما؟ قال أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعدُ فصله ، فإن الفضل فيه " رواه البخاري .


    قبلة المسلمين الأُولى : كانت القبلة إلى المسجد الأقصى لمدة ستة أو سبعة عشر شهراً قبل نسخها وتحويلها إلى الكعبة ببلد الله الحرام ، أخرج البخاري ومسلم بالسند إلى البراء بن عازب رضي الله عنه قال : " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً ثم صرفنا إلى القبلة" .
    وتحويل القبلة لم يلغ مكانة المسجد الأقصى ، بل بقيت مكانته عظيمة في قلوب المسلمين وفي الشرع الإسلامي .

    مبارك فيه وفيما حوله : هو مسجد في أرض باركها الله تعالى ، قال تعالى : " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله "سورة الإسراء ، قيل : لو لم تكن له فضيلة إلا هذه الآية لكانت كافية ، وبجميع البركات وافية ، لأنه إذا بورك حوله ، فالبركة فيه مضاعفة . ومن بركته أن فُضل على غيره من المساجد سوى المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم .

    مسرى النبي صلى الله عليه وسلم : كان الإسراء من أول مسجد وضع في الأرض إلى ثاني مسجد وضع فيها ، فجمع له فضل البيتين وشرفهما ، ورؤية القبلتين وفضلهما، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أُتيتُ بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل ، يضع حافره عند منتهى طرفه قال : فركبت حتى أتيت بيت المقدس ، قال : فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء قال : ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت ، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن ، فقال جبريل صلى الله عليه وسلم اخترت الفطرة ، ثم عرج بنا إلى السماء .. " .

    صلاة النبي بالأنبياء إماما : المكان الوحيد في الأرض الذي اجتمع فيه كل أنبياء الله من لدن آدم عليه السلام حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، في أعظم اجتماع في التاريخ ، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم فيه بالأنبياء إماماً في ليلة الإسراء إقراراً لصبغته الإسلامية ولإمامة أمة محمد على المسجد الأقصى: "دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد الأقصى قام يصلي فالتفت ثم التفت فإذا النبيون أجمعون يصلون معه ". أخرجه أحمد .

    ولنعم المصلى هو : أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على فضله وعظيم شأنه وأخبر بتعلق قلوب المسلمين به لدرجة انه يتمنى المسلم أن يكون له موضع صغير يطل منه على المسجد الأقصى أو يراه منه ويكون ذلك عنده أحب إليه من الدنيا وما فيها .
    فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : ( تذاكرنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أم بيت المقدس ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ، ولنعم المصلى هو ، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن[1][1] فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا. قال : أو قال خير من الدنيا وما فيها ).أخرجه الحاكم ووافقه الذهبي

    البشرى بفتحه : وتلك من أعلام النبوة أن بشر صلى الله عليه وسلم بفتحه قبل أن يفتح ، عن عوف بن مالك قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أَدم ، فقال أعدد ستاً بين يدي الساعة : ذكر منها : " ثم فتح بيت المقدس " رواه البخاري .


    إليه تشد الرحال :أجمع أهل العلم على استحباب زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه ، وأن الرحال لا تشد إلا إلى ثلاثة مساجد منها المسجد الأقصى ، وتلك المساجد الثلاثة لها الفضل على غيرها من المساجد فقد ثبت في الصحيحين من رواية أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ، والمسجد الأقصى ، ومسجدي هذا " .
    ولهذا شد الكثير من الصحابة الرحال للصلاة في المسجد الأقصى ، وجاء من بعدهم سلفنا الصالح ، الذين أحيوا المسجد الأقصى بحلقات العلم وطلابه .


    فيه يُضاعف أجر الصلاة : عن أبي ذر رضي الله عنه قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما افضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس ؟
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ". ( أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي )
    للصلاة فيه فضل كبير : أخرج النسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثاً: حكما يصادف حكمه ، و ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده ، وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أما اثنتان فقد أعطيهما ، وأرجو أن يكون أعطي الثالثة " . رواه النسائي وابن ماجه .

    دعوة موسى عليه السلام : كان من تعظيم موسى عليه السلام للأرض المقدسة وبيت المقدس أن سأل الله تبارك وتعالى عند الموت أن يدنيه منها .
    روى البخاري في صحيحه مرفوعاً : " فسأل موسى الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر ، فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر " .
    قال النووي : " وأما سؤاله أي موسى عليه السلام الإدناء من الأرض المقدسة فلشرفها ، وفضيلة من فيها من المدفونين من الأنبياء وغيرهم .

    مقام الطائفة المنصورة :وعقر دار المؤمنين ، قال صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرُهُم المسيح الدجال ". أخرجه أحمد ، وأبو داود ، والحاكم ، والطبراني في الكبير، وصححه الألباني في الصحيحة .
    ومن المعلوم أن عيسى بن مريم عليه السلام يدرك المسيح الدجال بباب لد بفلسطين فيقتله .

    يقتل الدجال قريب من المسجد الأقصى : والدجال يقتل قريباً من هناكيقتله المسيح عيسى بن مريم عليه السلام كما جاءفي الحديث"يَقتل ابنُ مريم الدجالَ ببابلُدّ"رواه مسلم،ولدّ:هي مكانقرب بيت المقدس .

    أرض المحشر والمنشر : في بيت المقدس الأرض التي يحشر إليها العباد ، ومنها يكون المنشر ، فعن ميمونة بنت سعد مولاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال : " أرض المحشر والمنشر " صححه الألباني .

    لا يدخله الدجال: في المسجد الأقصى يتحصن المؤمنون من الدجال ولا يدخله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدجال : " علامته يمكث في الأرض أربعين صباحاً ، يبلغ سلطانه كل منهل ٍ لا يأتي أربعة مساجد : الكعبة ، ومسجد الرسول، والمسجد الأقصى ، والطور " . أخرجه أحمد في المسند ، وإسناده صحيح على شرط الشيخين .http://www.albailassan.com/vb/showth...5914ويوجد فرق بين مسجد قبة الصخرة والمسجد الاقصى المبارك لذا وجب التنبيه وعذا الرابط للفرق بينهما






    التعديل الأخير تم بواسطة المارد ; 30-01-2009 الساعة 03:32 PM





    من مواضيع المارد :



  10. #10

  11. #11


    glossyrose مو عالخط


    تاريخ التسجيل
    4 - 10 - 2008
    رقم العضوية : 707
    المطرح : نحنا والأقصى جيران
    المشاركات
    2,437
    التقييم : 2372








    افتراضي

    glossyrose











    موضوع مميز
    الله يعطيك العافية أبو المر












    من مواضيع glossyrose :



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مستوطنون إسرائيليون **يحاولون اقتحام المسجد الأقصى
    بواسطة السياسي في المنتدى مجلة البيلسان
    مشاركات: 0
    أخر المشاركات: 16-10-2008, 03:40 PM
  2. دراسة: الأبقار تنام متوجهة برأسها نحو الجنوب
    بواسطة التكنلوجي في المنتدى أخــبــــار التكنولوجـــــيـــــــا
    مشاركات: 0
    أخر المشاركات: 29-08-2008, 07:00 PM
  3. لائحة المصارف الأمريكية المتعثرة في تنام
    بواسطة السياسي في المنتدى أخبـــــــار العالـــم
    مشاركات: 0
    أخر المشاركات: 27-08-2008, 02:24 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة

  • مابتقدر تضيف مواضيع جديدة
  • مابتقدر ترد على المواضيع
  • مابتقدر تأرفق ملفات
  • مابتقدر تعدل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML