الولايات المتحدة والصين تستأنفان محادثات حول معاهدة للاستثمار

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اتفقت الولايات المتحدة والصين يوم الخميس على استئناف مفاوضات معطلة منذ اكثر من أربع سنوات حول معاهدة استثمارية ثنائية بعد ان تخلت بكين عن مساعيها السابقة لحماية بعض القطاعات في اقتصادها. وقال مسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية للصحفيين على هامش المحادثات الاقتصادية الأمريكية-الصينية في واشنطن ان هذه الخطوة علامة مشجعة تشير الي أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم مستعد لفتح المزيد من القطاعات امام المنافسة الاجنبية.
وقال وزير الخزانة الأمريكي جاك ليو في بيان "التعهد الذي قدم اليوم يمثل انفراجة مهمة ويشير للمرة الاولى الي ان الصين وافقت على التفاوض على معاهدة استثمارية ثنائية تشمل جميع القطاعات ومراحل الاستثمار مع بلد اخر."
وبدأت الصين والولايات المتحدة المفاوضات بشان معاهدة استثمارية اثناء ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش لكن المناقشات توقفت بعد ان تولى الرئيس باراك اوباما السلطة في 2009 .
وفي المناقشات السابقة استثنت الصين بعض الصناعات وخصوصا في قطاع الخدمات من المفاوضات من بدايتها. لكن المسؤول الامريكي قال ان بكين وافقت على التخلي عن تلك الاستثناءات في المحادثات الحالية.
واضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ان الصين تخطط ايضا لبرنامج رائد لاقامة منطقة للتجارة الحرة في شنغهاي والسماح للشركات الاجنبية بالمنافسة في قطاعات معينة للخدمات بما في ذلك التجارة الالكترونية.
وقال المسؤول الامريكي ان الولايات المتحدة تتوقع ايضا ان ترى مزيدا من التقدم في تحرك الصين نحو تعويم حر لسعر في الاسابيع القادمة.
ومن جانبه قال يي جانغ نائب محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) ان ارتفاع سعر صرف اليوان الصيني امام الدولار الامريكي يظهر ان اصلاحات العملة التي اتخذتها بكين تترسخ.
وارتفعت قيمة اليوان هذا العام بنسبة 2 بالمئة بالاسعار الاسمية و6 بالمئة بالاسعار الفعلية.
وأبلغ يي الصحفيين في واشنطن حيث يشارك في المحادثات الاقتصادية الامريكية-الصينية "ذلك يشير الي ان اصلاحاتنا لسعر الصرف حققت تقدما كبيرا" مضيفا ان هدف اصلاحات العملة في الصين يبقى الوصول الي سعر صرف تحدده قوى السوق
 
أعلى