جماعة معارضة: ايران تبني موقعا نوويا سريا جديدا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قالت جماعة إيرانية معارضة في المنفى يوم الخميس إنها حصلت على معلومات عن موقع نووي سري تحت الأرض قيد الإنشاء في ايران لكنها لم تحدد نوع النشاط النووي الذي تعتقد أنه سيتم تنفيذه هناك. وكان المجلس الوطني للمقاومة في إيران -وهو جماعة معارضة في المنفى- كشف في عام 2002 عن منشأة ايرانية لتخصيب اليورانيوم في نطنز ومنشأة للماء الثقيل في أراك. لكن محللين يقولون إن سجلها السابق فيما تنشره من معلومات متفاوت وإن لها أهدافا سياسية واضحة.
واتسم الرد الدولي على ما ذكرته الجماعة المعارضة بالحذر. واكتفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفرنسا -إحدى الدول الست التي تحاول حل الأزمة النووية مع إيران بالطرق الدبلوماسية- بالقول إنهما ستنظران في الأمر.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية "نحن نقيم هذه المعلومات مثلما نفعل مع كل المعلومات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني."
وفي إسرائيل قال مسؤول "ليس لدي أي علم بالأمر أكثر مما ذكرته التقارير."
وفي عام 2010 حينما قالت الجماعة إن لديها أدلة على منشأة نووية جديدة أخرى إلى الغرب من طهران قال مسؤولون أمريكيون انهم على علم بالموقع منذ أربع سنوات وليس لديهم ما يدعو إلى الاعتقاد بأنها منشأة نووية.
وجاء أحدث زعم بعد أقل من شهر على انتخاب السياسي المعتدل حسن روحاني رئيسا جديدا لإيران وهو ما عزز الآمال في حل النزاع النووي بين ايران والغرب. ولذلك فإن توقيت الاعلان قد يستهدف تبديد هذا التفاؤل.
وقال المجلس الوطني للمقاومة ان أعضاء في منظمة مجاهدي خلق التابعة له داخل البلاد "حصلوا على معلومات موثوق بها عن موقع جديد وسري تماما للمشروع النووي لإيران."
واضاف المجلس ان الموقع يقع في مجمع أنفاق بين الجبال على بعد 10 كيلومترات الى الشرق من بلدة دماواند التي تبعد نحو 50 كيلومترا الى الشمال الشرقي من طهران. وقال المجلس ان بناء المرحلة الأولى للموقع بدأ في عام 2006 واكتمل منذ وقت قريب.
 
أعلى