لماذا يجنح الشباب في سلوكهم ؟؟


إنضم
Dec 6, 2009
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
حينما تعجز آليات التكيف عن منح الشاب الاستقرار والأمن والهناء نتيجة لشدة الإحباط , فأنه سيلتجأ شعوريا أو لا شعورياً إلى الجنوح , ويتخذ المظهر الجنوحي أو الممارسة الجنوحية التي يراها مناسبة لمواجهة الاحباط وآثاره السلبية على العقل والقلب والارادة .

وأغلب مظاهر الجنوح الناجمة عن أسباب نفسية تكاد تكون عدوانية سواء على الاموال أو الأعراض أو الأرواح , وفي هذا الصدد يقول انطونيني : ( ان كل احباط يولد توترا عدوانيا , وشدة العدوانية تكون موازية ومتناسبة مع شدة الاحباط ) .

وتزداد العدوانية مع نمو عناصر الإحباط , والعدوانية قد تكون باتجاه الحدث نفسه فيتولد عنها تدمير المجتمع من خلال أعمال النهب أو الاغتصاب أو الجريمة , وقد أكدت الدراسات والاحصاءات لمؤسسات متخصصة في بلدان متقدمة على أن الأغلبية الساحقة من المجرمين يأتون من الأشخاص الذين عاشوا طفولة غير سليمة تلقوا خلالها بعض أنواع التعدي عليهم .

وأبطال الجرائم مهددون في أمنهم الذاتي وفي حياتهم ويعيشون مشاعر القلق والاحباط , اندفعوا إلى ممارسة فعلتهم تحقيقاً لحالة من الاشباع النفسي تؤمن لهم , حسب تفسيرهم الخاص اذا لم ينكشفوا , رد اعتبار لذواتهم المتأججة علها تستكين .

وعلى العموم إن السلوك الإجرامي ينتمي إلى شخصية مريضة عانت من حرمان عاطفي حقيقي في فترة الطفولة.

والوقاية من جنوح الأحداث ليست عملية هينة اذا نظرنا إلى طبيعة النفس الإنسانية المتسمة بالمحدودية والضعف والعجلة وهي عملية شاقة وعسيرة , لمواجهتها للكيان الإنساني بما يحمل من رغبات ونزوات وشهوات متجذرة أو طارئة او متقلبة , ولمواجهتها للتناقض السلوكي لشرائح المجتمع المختلفة , ولهذا فهي بحاجة إلى عمل دؤوب وحركة متواصلة تبدأ بتغيير المتبني للوقاية لنفسه أولاً ثم مجتمعه ثانياً .

 
أعلى