منظمة الصحة العالمية تعلق حملة ضد شلل الأطفال في باكستان بعد هجوم

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
علقت منظمة الصحة العالمية حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال في مدينة باكستانية يوم الثلاثاء بعد إطلاق النار على اثنين من العاملين الشبان أثناء قيامهما بتطعيم الاطفال وذلك في أحدث هجوم تتعرض له الحملة المدعومة من الأمم المتحدة. وأطلق النار على العاملين (18 و20 عاما) في مدينة بيشاور بشمال غرب باكستان. وقالت الشرطة إنهما قتلا لكن مصادر طبية ذكرت أن أحدهما قتل والاخر مصاب بجروح بالغة.
ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم لكن الكثير من الاسلاميين ومن بينهم متشددو طالبان يعارضون الحملة منذ وقت طويل ويرون في حملة مكافحة شلل الأطفال مخططا غربيا لاصابة المسلمين بالعقم.
وكانت الأمم المتحدة في باكستان قد سحبت كل موظفيها العاملين في الحملة من الشوارع في ديسمبر كانون الأول. واستمر التطعيم في بعض المناطق بدون دعم الأمم المتحدة على الرغم من رفض العديد من العاملين الخروج.
وقال سراج أحمد وهو ضابط شرطة "كانا يطعمان الأطفال ضد الشلل عندما هوجما."
وقالت مريم يونس وهي متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية إن المنظمة ستعلق حملتها للتطعيم ضد شلل الأطفال مؤقتا في بيشاور.
وأضافت "ستظل العمليات معلقة في بيشاور لحين عودة الوضع الأمني إلى طبيعته."
وأثار الهجوم تساؤلات جديدة حول الاستقرار في باكستان.
ويقول منتقدون إن الهجمات على العاملين في مجال الصحة مثال على فشل الحكومة في وضع سياسة حاسمة لمكافحة التشدد رغم ضغوط من الولايات المتحدة حليفة اسلام اباد التي تقدم لها مساعدات بمليارات الدولارات.
وكان شلل الأطفال يتسبب في إعاقة الآلاف سنويا في الدول الغنية حتى الخمسينيات من القرن الماضي. وبعد التطعيم لم يعد المرض وباء الا في ثلاث دول فقط هي نيجيريا وأفغانستان وباكستان
 
أعلى