هبوط معظم بورصات الخليج قبيل اجتماع المركزي الأمريكي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تراجعت معظم البورصات الخليجية يوم الثلاثاء مع توخي المستثمرين الحذر قبيل اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ربما يقرر تقليص برنامجه للتحفيز النقدي وهو ما دفع المتعاملين الي بعض عمليات جني الأرباح بعد صعود قوي في الجلسات السابقة.
ونظرا لوجود فائض في المعاملات الجارية والميزانيات الحكومية فإن منطقة الخليج تبدو أكثر قدرة عن معظم مناطق العالم في التعامل مع تداعيات أي قرار ربما يتخذه المركزي الأمريكي لخفض التحفيز في اجتماعه يومي الثلاثاء والاربعاء.
لذا فإن بورصات الخليج من المرجح أن تحقق أداء أفضل إذا أعلن الاحتياطي الاتحادي تقليصا أكبر من المتوقع لسياسة التحفيز. ورغم ذلك ارتفعت الأسواق بشكل كبير على مدى الجلسات القليلة السابقة مع انحسار التوقعات لهجوم أمريكي على سوريا ولهذا فإن المستثمرين كانوا سعداء ببيع بعض الأسهم اليوم.
وانخفض مؤشر سوق دبي 1.1 في المئة متراجعا لليوم الثاني منذ ان سجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع يوم الأحد.
وقال مروان شراب مدير الصندوق ورئيس التداول لدى الرؤية لخدمات الاستثمار "بشكل عام هناك مرحلة تماسك وكان من المتوقع حدوث بعض عمليات جني الأرباح بعد أداء الأسبوع الماضي.
"يغلب على المستثمرين مزاج الترقب والانتظار لما سيفعله المركزي الأمريكي."
وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 بالمئة مقلصا مكاسبه منذ بداية العام إلى 43.6 في المئة.
وقال شراب "كلما كانت التوترات السياسية محدودة فإن الاتجاه المتفائل في أسواق الخليج سيستمر مدعوما بنمو اقتصادي محلي وتعافي الاقتصادات العالمية في 2013 ومن المتوقع أن يستمر هذا التعافي في العام القادم."
ومن المتوقع أن تشهد دبي وأبوظبي تحولا رئيسيا في الأشهر القادمة يتمثل في عمليات طرح عام أولي لأسهم شركات بعد أعوام من قلة النشاط. وقال بنك لندن والشرق الأوسط أكبر مصرف إسلامي في بريطانيا يوم الإثنين إنه يخطط لطرح أسهم بقيمة 500 مليون دولار في بورصة ناسداك دبي الشهر القادم في أول عملية إدراج تشهدها دبي فيما يزيد عن أربع سنوات.
 
أعلى