"هيومن رايتس ووتش": جنود سوريون يستهدفون المدنيين الفارين

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
[h=2]حثت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان الاربعاء السلطات السورية لانهاء اطلاق النار "العشوائي" ضد المدنيين بمن فيهم النساء والاطفال، الذين يحاولون الفرار الى الاردن والدول المجاورة.
وقالت المنظمة في بيان "يبدو ان الجنود السوريون على الحدود مع الاردن يطلقون النار عشوائيا على أي شخص، بما في ذلك النساء والاطفال، الذين يحاولون الفرار من سوريا".
واضافت انه "ينبغي على السلطات السورية أن تأمر فورا قواتها المسلحة على الحدود لوضع حد لجميع الهجمات العشوائية واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتجنب وقوع اصابات في صفوف المدنيين الذين يعبرون الى البلدان المجاورة، واحترام حقهم في مغادرة البلاد".
ويقول الاردن ان اكثر من 120 الف سوري لجأوا الى المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الأسد في سوريا في آذار/مارس 2011.
وبحسب المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ومسؤولين من تلك الدول فأن هناك اكثر من 20 الف لاجىء سوري مسجلين في الاردن و38 الف لاجىء في تركيا و22 الف لاجىء في لبنان و3129 لاجىء في العراق.
وقال جيري سيمبسون الباحث في شؤون اللاجئين في المنظمة الدولية ان "سوريا تقول انها تحارب الارهابيين المسلحين، ولكن يبدو ان قواتها على الحدود تطلق النار على كل شخص يعبر الحدود دون تمييز، وتهاجم المدنيين من الرجال والنساء والأطفال والجرحى بنفس الطريقة التي تهاجم فيها المقاتلين".
واضاف انه "من خلال مهاجمة المدنيين الفارين عبر حدودها من دون تمييز، فأن سوريا تنتهك حقوق الانسان الاساسية، بما في ذلك الحق في الحياة، والحق في مغادرة البلاد، والحق في طلب اللجوء في بلد آخر".
وقالت المنظمة انها تحدثت مع عشرات اللاجئين السوريين في الأردن والعراق، من الذين تعرضوا لاطلاق النار خلال محاولتهم الهروب من بلادهم.
وقال البيان ان "كل اللاجئين وصفوا تلك الحوادث وكيف قام الجيش السوري بفتح النار دون سابق إنذار، مستهدفا كل من كان يحاول عبور الحدود، من مقاتلي الجيش الحر والمدنيين من الرجال والنساء والأطفال على حد سواء".
وقال منشق من الجيش السوري ل"هيومن رايتس ووتش" ان الجنود على الحدود لديهم أوامر "باطلاق النار على أي شخص يحاول مغادرة أو دخول البلاد من دون المرور عبر نقاط الحدود الرسمية"، مشيرا الى ان "بعض الجنود رفضوا تنفيذ هذه الأوامر".
وبحسب "هيومن رايتس ووتش" فأن بعض العائلات تمكنت من رشوة حرس الحدود السورية مع الاردن للسماح لهم بمغادرة سوريا، ودفعوا حوالى 470 دولار لكل عائلة.
وقال سيمبسون ان "سوريا تجبر مواطنيها اليائسين على الزحف للخروج من بلادهم تحت وابل من الرصاص ".[/h]
 
أعلى